يرجى تمكين Javascript لعرض محتوى الموقع

شكراً لك

أعراض الاكتئاب وأنواعه | وما هي طرق علاج الاكتئاب

أعراض الاكتئاب وأنواعه | وما هي طرق علاج الاكتئاب
الاكتئاب

أعراض الاكتئاب وأنواعه هنا كتبنا لكم مقال عن الاكتئاب حيث وجدنا الكثيرين يصاحبهم فضول لمعرفة ما هو الاكتئاب وكيف هي أعراضه وهنا سلطنا الضور على 8 علامات تدل على اصابتك بالاكتئاب من دون علمك . 

يعتبر الاكتئاب مسأله خطيرة وللأسف لا نتداولها بما يكفي . القليل من الحزن يجعلنا نعتقد بأننا مصابون بالاكتئاب . ولكن ليس هذا هو الحال دائمًا ، أما الآن دعنا في البداية نتعرف على العلامات التي تشير إلى أنك تعاني بالفعل من آفة القرن الحادي والعشرين .


1 - من أعراض الاكتئاب الشعور المستمر بالإحباط والتعب

من الطبيعي تمامًا أن تشعر بالقليل من الإحباط من حين لآخر . ففي النهاية نحن بشر ونمر بأيام حزينة ، ولكن عندما تبدأ بالعشور باليأس وتفقد الرغبة في النهوض من السرير لأيام فأنت دخلت في منطقة الخطة ألا وهي بداية ظهور أعراض الاكتئاب وأنواعه عليك . 


يقول الخبراء أنه إذا زاد نقص الطاقة لديك لأيام متتالية رغم أنه لم يصدر أي تغيير كبير على عاداتك اليومية وبدأت تشعر بالتعب فور استيقاظك من النوم ، ربما هذه طريقة جسمك لإخبارك بأنك في الحقيقة في بداية اصابتك باكتئاب ، حلل وضعك الحالي بدقة وخذ الأمر على محمل الجد فالشعور الدام بالإرهاق احدى الأعمال الرئيسية لأعراض الاكتئاب وأنواعه .


2 - انخفاض الشعور بالثقة بالنفس إلى الحضيض

عند الشعور الدائم بالإرهاق والاكتئاب قد تبدأ رؤية نفسك شخصًا عديم الفائدة . فتمعن في أخطاء الماضي طوال الوقت ويعدوا فكرك بذكريات الأخطاء التي ارتكبتها طوال حياتك .


فعلى الأرجح ترى فيها دليلًا على انك عديم القيمة وأحد أعراض الاكتئاب وأنواعه الخطيرة ، والتي لا ينبغي الاستخفاف بها هي الأفكار الانتحارية ، تذكر أنه عليك طلب المساعدة عند تبادلها إلى ذهنك من خلال الاتصال برقم مركز الدعم النفسي أو برقم الطواريء .


3 - ومن أنواع الاكتئاب أيضًا المعاناة من مشاكل في التركيز والذاكرة

يقول الأطباء أنه يظهر مع الاكتئاب خطر افتقارك للتركيز تبدأ بنسيان الأمور الهامة ومواجهة صعوبة في تذكر الأسماء والتفاصيل الأخرى . وتعترضك صعوبة في الاجتماع إلى حديث أحدهم أو قراءة كتاب كونك لا تستطيع التركيز على ما يجري .


ويصبح اتخاذ القرارات أمرًا في غاية الصعوبة أيضًا لغياب قدرتك على تمييز ماهية الأمور أو تجاهل لشعورك باليأس ، ولكن قد لا يكون التشوش العقلي وحده مؤشرًا على اصابتك بأحد أنواع الاكتئاب ، فإن لم تنطبق عليك أي من هذه المؤشرات سوى هذه فأنك لا تعاني لأي نوع من أعراض الاكتئاب وأنواعه .


4 - ومن انواع الاكتئاب أيضًا اضطرابات النوم

عند المعاناة من الاكتئاب يطرأ تغيير كبير على جزء أخر من حياتك ، وهو نمط النوم الخاص بك . وقد يأتي ذلك اما على شكل الإصابة بالأرق أو النوم لساعات طويلة . وعند المعاناة من أعراض الاكتئاب تتلهف للمزيد من النوم حتى بعد نومك لليلة بأكملها ، حيث أنك تفتقد إلى الطاقة مما يجعلك تشعر بأن عليك قضاء اليوم كله في السرير .


ونحن لسنا بصدد الحديث عن قضاء يوم مارحًا محاط بالوجبات الخفيفة لمشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل . بل عن الاستلقاء في السرير طوال اليوم من دون القيام بأي نشاط مع فقدان رغبتك في النهوض . إن كان هذا الأمر مألوفًا لك فهذا بمثابة تحذيرًا آخر لحاجتك على المساعدة .


5 - تغيرات في الوزن 

لا مناص من التغيير الذي يطرأ على المظهر عند المرور بالتقلبات العاطفية في معاناتك من الاكتئاب ، وأكثر ما يتأثر في هذه الحالة هو الوزن . وقد ينتهي بك الأمر بحالة من الحالتين فإنه يزداد وزنك بصورة مفاجأة أو ينخفض بصورة ملحوظة .


السبب الكامن وراء ذلك هو ربما الشعور الدائم بالجوع بغض النظر عن الكمية التي تتناولها أو التوقف نهائيًا عن الشعور بالجوع ، يقول المختصون إنه اذا طرأ أي تغيير غير متعمد على الوزن بما يزيد عن 5% من وزنك في خلال شهرًا واحد فقد يشير ذلك إلى انك تعاني من الاكتئاب .

 

6 - لا شيء يسرّك 

ستفقد شعور الاستمتاع بطعامك المفضل او برنامجك التلفزيوني المفضل أو لعبة الفيديو التي كانت مصدر مرحك . حتى انك ستفقد الرغبة في الخروج مع من تحب . فأنت تشعر دائمًا بالتعب والملل وليس لديك أي رغبة في ممارسة هوايتك المفضلة . 


أو لقاء أعز اصدقائك . وقد يطرأ تغيير على حياتك العاطفية فأحد أنواع الاكتئاب الرئيسية هو فقدان الرغبة العاطفية . وحتى الاصابة بالعجز والحل هنا هو اما انك تعرفه بوجود سبب خطير ودائم . أما إذا غاب السبب فالاحتمال الأكبر هو رجوع ذلك للمعاناه بالاكتئاب .


7 - تقلب في المزاج 

يصاحب الإصابة بالاكتئاب شعور دائم بالحزن والقلق الغضب أو نوبات الغضب الغير اعتيادية وبلا سبب . فقد تصبح فجأة شخص ذا مزاج حاد غير قادر على التسامح . فيزعجك أي شيء أو شخص إلى ما لا نهاية ويصبح هذا أمرًا مخيفًا . لاسيما إذا تحول إلى سلوك متهور أو تعاطى للمنبهات الضارة في محاولة للتخلص من كل هذه المشاعر . ولكن هذا لا يعني انك تشعر بالغضب طوال الوقت بل انك تمر بتقلبات مزاجية .


فيمكن أن تنتقل في غمضة عين من نوبة إلى بركة من الدموع وهناك أعراض تحذيرية خاصة للقلق ونوبات الهلع المرتبطة للإصابة بالاكتئاب وهي سرعة التنفس والتعرق والتوتر الشديد .


8 - تدهور الحالة الصحية 

مجددًا لا يقتصر أثر الأزمات العاطفية والشعور الدائم باليأس على فقدان السيطرة على وزنك فحسب بل على صحتك بأكملها أيضًا , فمن الشائع جدًا معاناة المصابين بالاكتئاب من الأوجاع والآلام على نحو مفاجيء , وغالبًا ما تحدث في المفاصل أو الظهر وتعد مشاكل الجهاز الهضمي في هذه الحالة ذات مصدر قلق كبير . خصوصًا عندما تكون غير ناجمة عن سببًا واضحًا كطعام تناولته مثلًا . 


ولا تزول هذه الأعراض باستخدام العلاج الطبي المعتاد لاشتراك حالتك النفسية بها . وكلما عالجت الاكتئاب مبكرًا أصبح من السهل استعادة صحتك مجددًا . لذا ان كنت مصابًا باربًعًا من هذه العلامات فهذا على الأرجح يدل على انك تعاني من احدى أشكال الاكتئاب . ولابد أن تدوم هذه الأعراض لتصنف كونها من أنواع الاكتئاب عدة أيام وليس ليومًا واحد فقط .


علاج الأكتئاب

إلا أن هناك بعض الأمور التي يمكن اتباعها للتعجيل من عملية الشفاء . وفقًا للطبيب النفسي "جون جروفر" هناك بعض الخطوات التي من الممكن اتخاذها في ثلاثة مجالات في حياتك لتحسين حالتك النفسية . 


أولها هو الاهتمام بجسمك ابدأ بممارسة التمارين ثلاثين دقيقة ثلاث مرات اسبوعيًا . ونم لما يزيد عن 7 ساعات ، وأضف المزيد من اطعمتك المفضلة على نظامك الغذائي خاصة السكريات منها فحتمًا ستمنحك العناية بنفسك شعورًا أفضل .


الجزء الثاني ذو القدر نفسه من الأهمية هو عقلك حاول استكشاف العالم من حولك كما لم تفعل ذلك من قبل ، استمتع ببعض القصائد الشعرية واقض بعض الوقت لوحدك وانضم لدروس جديدة وهيأ عقلك لتجارب جديدة بالطبع ستواجه في البداية صعوبة بسبب قلة اكتراثك بالأمر ، ولكن حالما تبدأ في القيام بالمزيد منه سيسهل عليك تحقيق اضافة كبيرة ، هناك الكثير من الفرص من حولك لذا حاول اقتناصها .


وأخيرًا اجعل لروحك نصيبًا من هذا العلاج ايضًا وافضل السبل هنا هو التأمل فيمكنك من خلاله تعلم طريقة للفهم والاصغاء إلى النفس بصورة أكثر عمقًا ، عدا عن أنه بعد جلسة واحدة من التأمل تختفي آثار الاكتئاب جميعا .


الاكتئاب الموسمي 

وهناك ايضا طرق عدة لمنع الاكتئاب المحتمل فقد وجد دراسة في مجلة " New England Journal Of Medicbe" أنه هناك بعضًا من أشكال الاكتئاب بالامكان علاجها باستخدام موادًا طبيعية .


 وينطبق هذا على شكل من الأكتئاب الخاص والذي يطلق عليه "الاكتئاب الموسمي" الذي قد يخفف منه بشكل كبير تناول فيتامين D ، إلا أن استشارة الطبيب ضرورية هنا ويوصي الأطباء أيضًا بزيارة الطبيب في المرحلة المبكرة وبصورة منتظمة ورغم ذلك من السهل مكافحة أي مرض اذا تمت ملاحظته منذ البداية وفي حال اكتشفت بأنك مصابًا بالاكتئاب فلا تقلق فهي مشكلة حلها ممكن وضروري .


اضف لذلك أن الطريق الواجد سلكه للخروج من هذه المحنة سيساعدك في معرفة المزيد عن نفسك ويجعلك تقدر نفسك الفريدة والأشخاص والعالم من حولك لبس هذا بالأمر السيء لك وينبغي ألا تواجه هذا لوحدك لذا قم بزيارة فورية للطبيب ليسهل لك طريقك ويقصرها .


وإذا كنت تشك بمعاناة أحد اصدقائك او أفراد عائلتك من الاكتئاب فكن صدرًا حنونًا له يبكي عليه وتأكد من حصوله على المساعدة ، قد يبدوا هذا حالة يمكنك التعامل معها بمفردك ولكن في الحقيقة لا يجب الاستخفاف بها ومن الضروري الحصول على مشورة طبية وماذا عنك ألديك طرق أخرى في محاربة هذا المرض الفتاك أخبرنا في فسم التعليقات أدنى .


اقرأ ايضًا

قصة : غرفة جدي 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-